صعوبات التّعلّم

صعوبات التّعلّم هي مجموعة من التّحدّيات الّتي قد يواجهها الطّفل في عملية التّعلّم بسبب مشاكل في القدرات العقلية المعرفيّة، وهذا الأمر يعيق القدرة على اكتساب المهارات الأكاديميّة الأساسيّة. ونتيجة لدمج الأطفال ذوي صعوبات التّعلّم مع بقيّة التّلاميذ في ثانويّة القلبين الأقدسين ، قامت المعالجة النّفسيّة السّيّدة جاندارك سعد بإلقاء محاضرة لتلاميذ الصّفّ السّابع والثّامن الأساسي، شرحت فيها أسباب صعوبات التّعلّم الّتي قد تكون وراثيّة أو بيئيّة وتشمل صعوبة في قراءة الكلمات أو فهمها بشكل صحيح ، وأيضا صعوبة في الكتابة والتّعبير الكتابي والعمليات الحسابيّة. أضف الى ذلك مشاكل في التّركيز والانتباه.

وقد تخلّلت المحاضرة مناقشات وأسئلة طرحها التّلاميذ حول كيفيّة دعم هؤلاء الأطفال، والأساليب التّعليميّة المتاحة ، والدّعم النّفسي اللّازم لمساعدتهم على التّكيّف مع البيئة التّعليميّة . كما سلّطت الضّوء على نشر الوعي بشأن أهميّة دمج هؤلاء الأطفال في المجتمع ، وخلق بيئة تعليميّة داعمة تقدّر الاختلافات ، وتدعم كلّ طفل مهما كانت التّحدّيات بغية توفير الفرص المتكافئة لتحقيق النّجاح.